الشبكة العربية لاستطلاعات الرأي العام هي منظمة عربية إقليمية، غير حكومية، وغير ربحية تتمتع باستقلالية ذاتية، وتهدف إلى النهوض بقدرات مراكز البحوث والدراسات والخبراء في مجال استطلاعات الرأي العام، وإلى تبادل الخبرات فيما بينهم لتطوير الأداء المهني من جهة، وتفعيل دور المراكز والخبراء في المجتمعات العربية من جهة أخرى

نبذة تاريخية

لقد طرأت فكرة إنشاء الشبكة أثناء الإعداد لمؤتمر القاهرة الدولي الثاني حول الرأي العام، الذي عُقد في نوفمبر 2009، ومن هنا تم تخصيص جلسة في المؤتمر للإعلان عن

مبادرة إنشاء الشبكة، وتم بالفعل الإعلان عن مبادرة "الشبكة العربية لاستطلاعات الرأي العام" تحت التأسيس في الجلسة الختامية للمؤتمر، وذلك في أعقاب اجتماع عُقد على هامش جلسات المؤتمر شارك فيه ممثلو من مصر، المملكة العربية السعودية، الإمارات العربية المتحدة، فلسطين، البحرين واليمن.

وقد أستضاف مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء المصري الاجتماع الأول لفريق العمل التأسيسي للشبكة يومي 28 و29 يونيو 2010، وشارك فيه عدد من ممثلي المراكز البحثية والمؤسسات العربية المعنية ببحوث واستطلاعات الرأي العام، بهدف التوافق حول النظام الأساسي للشبكة، وتحديد جدول أعمالها حتى نهاية عام 2010.

 وتم التوافق على الاتي

اولاً: دولة المقر

ان تكون جمهورية مصر العربية هى دولة المقر

ثانياً: رسالة الشبكة

النهوض باستطلاعات وبحوث الرأي العام في الدول العربية، بما ينعكس إيجابا على المجتمعات العربية، وعلى صناع السياسات والقرارات

ثالثاً: أهدافها

تطوير الأداء المهني والإسهام في دعم المختصين والمهتمين والعاملين في مجال استطلاع الرأي.
الإسهام في نشر ثقافة استطلاع الرأي وتعميقها وتعزيز تأثيرها في كافة المجالات.
تعزيز أهمية استطلاعات الرأي في وضع السياسات العامة

رابعاً: المهام

توفير محفل للتفاعل بين مراكز استطلاعات الرأي العربية والخبراء، لتبادل الخبرات والارتقاء بجودة قياسات الرأي العام.
الإسهام في توفير قواعد البيانات الخاصة بمراكز استطلاعات الرأي والخبراء والمتخصصين.
عقد المؤتمرات وورش العمل ذات الصلة بمجال عمل الشبكة.
تبني وتعميق ميثاق شرف أخلاقي يحكم ضوابط إجراء استطلاعات الرأي العام.
تحقيق التواصل بين المؤسسات المختصة في هذا المجال في الوطن العربي وخارجه، بما يكفل التطوير والتنسيق والموضوعية العلمية.