الغالبية العظمى من أرباب الأسر المصرية (98.3%) يستهلكون الأرز

الأربعاء 23 , نوفمبر, 2022

يعد الأرز أحد أهم السلع الغذائية في مصر؛ حيث يأتي في الأهمية بعد الخبز، فتعتمد عليه الأسرة المصرية بشكل أساسي في وجبة الغداء بشكل يومي تقريبًا، ومن هنا، قام مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بإجراء استطلاع لرأي أرباب الأسر حول توافر سلعة الأرز في الأسواق، يهدف إلى معرفة مدى استهلاكهم من الأرز وموقفهم من قرارات الحكومة الأخيرة فيما يتعلق بتحديد أسعاره.

نتائج الاستطلاع

تبين من نتائج الاستطلاع أن الغالبية العظمى من أرباب الأسر بالعيّنة (98.3%) يستهلكون الأرز.

وبسؤال أرباب الأسر من مستهلكي الأرز بالعيّنة عما إذا طرأ أي تغيير على حجم استهلاكهم من الأرز خلال الشهر الحالي، اتضح أن 47.0 % منهم يستهلكون نفس كمية الأرز المعتادة.

على صعيد آخر، ذكر أكثر من الثلث (37.4%) أنهم استهلكوا هذا الشهر كمية أقل من الأرز، وقد أرجعت الغالبية العظمى منهم (87.5%) تقليل استهلاك أسرهم للأرز في الفترة الأخيرة إلى الارتفاع الأخير في أسعاره، كذلك أرجع 13.4% ذلك إلى انخفاض حالتهم المادية، و3.7% خفضوا استهلاكهم نتيجة عدم توافره بالأسواق.

وتجدر الإشارة إلى أن 7.6% من أرباب الأسر زاد استهلاكهم من الأرز هذا الشهر عن الكمية المعتادة.

أما عن نوع الأرز الذي يقومون بشرائه، فقد أكد أكثر من نصف أرباب الأسر بالعيّنة (56.5%) على أنهم يقومون بشراء نفس أنواع الأرز المعتادين على شرائها، في حين اضطر 30.2% لشراء أنواع أخرى غير التي اعتادوا عليها.

وقد ذكرت النسبة الكبرى من الأسر بالعيّنة (48.7%) أن آخر كمية أرز قاموا بشرائها كانت غير معبأة، وأن سعرها وفقًا لما ذكره غالبيتهم (89.5%) أكثر من 12 جنيهًا (أكثرهم قاموا بشرائه بسعر 15 جنيهًا للكيلو).

في المقابل، أشارت 29.5% من الأسر بالعيّنة إلى أن آخر كمية أرز قاموا بشرائها كانت معبأة، ذكر غالبيتهم (73.4%) أن سعر الكيلو وقتها كان أكثر من 15 جنيهًا (أكثرهم قاموا بشرائه بسعر 18 جنيهًا للكيلو).

وفي إطار حرص الحكومة المصرية على حماية حقوق المواطنين، ومنعًا لجشع التجار وسيطرتهم على سعر سلعة غذائية من السلع الاستراتيجية مثل الأرز، أصدرت الحكومة قرارًا بتحديد سعر الأرز الأبيض غير المعبأ على 12 جنيهًا، وألا يزيد الأرز الأبيض المعبأ عن 15 جنيهًا. وقد توجه الاستطلاع بسؤال أرباب الأسر بالعيّنة عن موقفهم من هذا القرار تبين أن 64.8% من أرباب الأسر بالعيّنة يؤيدون هذا القرار، كما أبدى 8.3% تأييدهم للقرار مع التأكيد على ضرورة تطبيقه.

في المقابل، أعرب 14.2% عن عدم ترحيبهم بالقرار؛ حيث ترى النسبة الكبرى منهم أن الأسعار التي حددتها الحكومة للكيلو مرتفعة.

المنهجية:

تم سحب عينة ‏عشوائية ‏بسيطة ‏من ‏المواطنين ‏البالغين (18 سنة فأكثر) ‏الذين يمتلكون هواتف ‏محمولة ‏في ‏‏مختلف ‏محافظات الجمهورية، وقد تمَّ ‏استخدام ‏الأوزان ‏النسبية لمعالجة البيانات وإعادة تمثيل العينة وفقًا للتمثيل الفعلي في المجتمع‏.

تم جمع البيانات عن طريق المقابلات الهاتفية، خلال الفترة من 23 إلى 30 أكتوبر 2022، وبلغ عدد الاستجابات الفعلية 1019 استجابة.

تمت عملية التحليل الإحصائي باستخدام الحزمة الإحصائية SPSS، بالإضافة إلى التحليل الكيفي للأسئلة المفتوحة.