الغالبية العظمى من أرباب الأسر بالعيّنة (90.5%) يؤكدون توافر جميع السلع الغذائية في الأسواق

الإثنين 21 , نوفمبر, 2022

يشهد العالم أجمع حالة من الاستنفار على كافة المستويات، فكل دولة تعمل على تأمين احتياجاتها من السلع خاصة الغذائية والاستراتيجية، بل وضمان وجود احتياطي منها يكفي لشهور، وفي هذا الصدد، تعمل الحكومة المصرية على طمأنة المواطنين والتأكيد بين الحين والآخر على توافر كافة السلع في الأسواق.

ومن هنا، قام مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بإجراء استطلاع لرأي أرباب الأسر حول توافر السلع في الأسواق، بهدف معرفة مدى توافر ما يحتاجونه من سلع، وموقفهم مما ارتفعت أسعارها، وذلك خلال الأسبوع الأخير من شهر أكتوبر 2022، على عيِّنة من المواطنين البالغين (18 سنة فأكثر) بلغ حجمها 1019 استجابة فعلية منها 811 رب/ ربة أسرة.

نتائج الاستطلاع

 أكدت الغالبية العظمى من أرباب الأسر بالعيّنة (90.5%) على توافر جميع السلع الغذائية متوفرة في الأسواق (48.6% متوفرة، و41.9% متوفرة ولكن بأسعار أعلى).

في المقابل ذكر 2.4% فقط من أرباب الأسر بالعيّنة أن هناك بعض السلع الغذائية غير متوفرة بالأسواق، وجاء كل من الأرز والسكر في مقدمة السلع التي ذكروا عدم توافرها.

ونتيجة لزيادة أسعار السلع، فقد توجه الاستطلاع بسؤال أرباب الأسر عن مدى تأثرهم بهذا الارتفاع الاضطراري في الأسعار، فصرح أكثر من نصف أرباب الأسر بالعيّنة (56.2%) أنهم اضطروا إلى خفض استهلاكهم من بعض السلع الغذائية.

في حين أكد 38.9% من أرباب الأسر بالعيّنة على أنهم لم يضطروا إلى خفض استهلاكهم من السلع الغذائية.

المنهجية:

تم سحب عينة ‏عشوائية ‏بسيطة ‏من ‏المواطنين ‏البالغين (18 سنة فأكثر) ‏الذين يمتلكون هواتف ‏محمولة ‏في ‏‏مختلف ‏محافظات الجمهورية، وقد تمَّ ‏استخدام ‏الأوزان ‏النسبية لمعالجة البيانات وإعادة تمثيل العينة وفقًا للتمثيل الفعلي في المجتمع‏.

تم جمع البيانات عن طريق المقابلات الهاتفية، خلال الفترة من 23 إلى 30 أكتوبر 2022، وبلغ عدد الاستجابات الفعلية 1019 استجابة.

تمت عملية التحليل الإحصائي باستخدام الحزمة الإحصائية SPSS، بالإضافة إلى التحليل الكيفي للأسئلة المفتوحة.