ثلاثة أرباع المصريين بالعيّنة (75.2%) أكدوا توافر جميع الأدوية التي احتاجوا إليها خلال الشهر الماضي

الأحد 20 , نوفمبر, 2022

تعد الأدوية أحد أهم السلع الاستراتيجية لأي دولة، وهو ما يدفع الحكومات إلى الحفاظ على مخزون استراتيجي منها مثلها مثل باقي السلع الغذائية، خاصة في أوقات الأزمات والتي شهد منها العالم أزمتين خلال السنوات القليلة الماضية، وهما أزمة فيروس كورونا والأزمة الروسية الأوكرانية. وفي هذا الإطار قام مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بإجراء استطلاع للمواطنين بهدف معرفة مدى توافر الأدوية التي يحتاجونها خلال الشهر الماضي، ومدي توافر البدائل في حال عدم توافرها.

نتائج الاستطلاع:

بسؤال المواطنين بالعيّنة عما إذا كانت هناك أدوية لم تكن متوفرة بالأسواق خلال الشهر الماضي، أكد ثلاثة أرباعهم (75.2%) على توافر جميع الأدوية التي احتاجوا إليها.

شكا 16.1 % من المواطنين بالعيّنة من نقص وعدم وجود بعض الأدوية خلال الشهر الماضي، والتي كان على رأسها الأدوية الخاصة بمرضى السكر (30.9%)، وذكر 17.3% نقص أدوية البرد، ومسكنات الألم، كذلك أشار 13.5% إلى نقص أدوية مرضى القلب، و11.8% ذكروا نقص بعض أدوية الأمراض الجلدية.

وبسؤال المواطنين الذين لم يستطيعوا إيجاد بعض الأدوية التي احتاجوا إليها خلال الشهر الماضي عن مدى توفر أدوية بديلة لها، ذكر غالبيتهم (65.4%) أن الأدوية البديلة متوفرة، وقد اشتراها بالفعل أكثر من نصفهم (59.0%)، مقابل 41.0% لم يقوموا بشرائها.

المنهجية:

تم سحب عينة ‏عشوائية ‏بسيطة ‏من ‏المواطنين ‏البالغين (18 سنة فأكثر) ‏الذين يمتلكون هواتف ‏محمولة ‏في ‏‏مختلف ‏محافظات الجمهورية، وقد تمَّ ‏استخدام ‏الأوزان ‏النسبية لمعالجة البيانات وإعادة تمثيل العينة وفقًا للتمثيل الفعلي في المجتمع‏.

تم جمع البيانات عن طريق المقابلات الهاتفية، خلال الأسبوع الأخير من شهر أكتوبر 2022، وبلغ عدد الاستجابات الفعلية 1019 استجابة.

تمت عملية التحليل الإحصائي باستخدام الحزمة الإحصائية SPSS، بالإضافة إلى التحليل الكيفي للأسئلة المفتوحة.