الغالبية العظمي من المصريين يؤكدون توافر السلع في الأسواق

الخميس 03 , نوفمبر, 2022

تهتم الحكومة المصرية في ظل الأزمة الاقتصادية العالمية، وصراع الأمن الغذائي على توفير كافة السلع التي يحتاجها المواطنين، بل وضمان وجود مخزون استراتيجي لعدة أشهر من السلع الأساسية، وفي هذا الإطار قام مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بإجراء استطلاع للمواطنين بهدف معرفة مدى توافر السلع التي يحتاجونها بالأسواق.

توجه الاستطلاع بسؤال للمواطنين بالعيّنة عن مدى توافر السلع التي حاولوا شراءها خلال الثلاث شهور الماضية، أشارت الغالبية العظمى منهم (92%) أنه لم تكن هناك أي سلع حاولوا شراءها ولم يجدوها.

ذكر 8% من المواطنين بالعيّنة أنهم حاولوا شراء بعض المنتجات خلال الثلاث شهور الماضية، ولكنها لم تكن متوفرة، وكانت كل من الأجهزة الكهربائية (20.6%)، والملابس (17.6%) في مقدمة هذه المنتجات.

قاطنو الريف، وذوو المستوى الاقتصادي الأعلى بالعيّنة، في مقدمة من حاولوا شراء بعض المنتجات خلال الثلاث شهور الماضية ولم يجدوها، وذلك مقارنة بالفئات المكملة الأخرى. 

المنهجية:

تم سحب عينة ‏عشوائية ‏بسيطة ‏من ‏المواطنين ‏البالغين (18 سنة فأكثر) ‏الذين يمتلكون هواتف ‏محمولة ‏في ‏‏مختلف ‏محافظات الجمهورية، وقد تمَّ ‏استخدام ‏الأوزان ‏النسبية لمعالجة البيانات وإعادة تمثيل العينة وفقًا للتمثيل الفعلي في المجتمع‏.

تم جمع البيانات عن طريق المقابلات الهاتفية، خلال الفترة من 09/ 10/ 2022 وحتى 16/ 10/ 2022، وبلغ عدد الاستجابات الفعلية 1007 استجابة.

تمت عملية التحليل الإحصائي باستخدام الحزمة الإحصائية SPSS، بالإضافة إلى التحليل الكيفي للأسئلة المفتوحة.