43.7 % من المصريين يرون أن المتسبب الأساسي في تغير المناخ هو التدخلات البشرية

الأربعاء 26 , أكتوبر, 2022

يعد التغير المناخي أحد أهم القضايا التي تشغل دول العالم أجمع، ويقصد بتغير المناخ التحولات طويلة الأجل في درجات الحرارة وأنماط الطقس، والتي يمكن أن ترجع إلى الأنشطة البشرية مثل حرق الوقود الأحفوري، كالفحم والنفط والغاز، وكذلك قطع الغابات وغيرها من السلوكيات التي تؤدي إلى زيادة انبعاثات الغازات الدفيئة التي تضع غطاء حول الكرة الأرضية، يقوم بحبس حرارة الشمس ورفع درجات الحرارة على الكوكب، كما يمكن أن ترجع أيضًا إلى تغيرات وعوامل طبيعية. وفي هذا الاطار قام مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بإجراء استطلاع رأي للمواطنين للوقوف على المتسبب الرئيسي في أزمة التغير المناخي من وجهة نظرهم.

نتائج الاستطلاع:

 4 من كل 10 مواطنين تقريبا (43.7 %) يرون أن المتسبب الأساسي في تغير المناخ هو التدخل البشري وأنشطة الانسان المنتجة للغازات الدفيئة، مقابل 35.6% يرون أن هذا التغير هو نتاج تغييرات طبيعية تحدث على سطح كوكبنا.

يرى 2.7% من المواطنين أن تغير المناخ هو نتاج اتحاد كل من التغييرات الطبيعية والتدخلات البشرية.

 أما فيما يتعلق بالمسؤول الأول عن حل هذه الأزمة ومواجهة آثارها، فقد أتت النتائج لتوضح أن ما يقرب من الثلث (31.8%) يرون أن حكومات العالم أجمع هي المسؤولة بشكل أساسي عن مواجهة هذه الأزمة وإيجاد حلول للسيطرة عليها، وإن خصت نسبة بسيطة منهم حكومات الدول الصناعية الكبرى بحل هذه الأزمة.

يرى 21.3% من المواطنين بالعيّنة أن المواطنون هم المسؤولين بالأساس عن حل هذه المشكلة ومواجهة آثارها، و17.7% يرون أنها مسؤولية مشتركة بمعنى أنه ينبغي أن يكون هناك تعاونًا فيما بين المواطنين والحكومات لمواجهة المشكلة والتغلب على تداعياتها وتحجيمها.

وتجدر الإشارة إلى أن نسبة ضئيلة ترى أن الشركات والمصانع هي المسؤولة عن مواجهة هذه الأزمة وإيجاد حلول للسيطرة عليها باعتبارهم أحد المتسببين بها.

المنهجية:

تم سحب عينة ‏عشوائية ‏بسيطة ‏من ‏المواطنين ‏البالغين (18 سنة فأكثر) ‏الذين يمتلكون هواتف ‏محمولة ‏في ‏‏مختلف ‏محافظات الجمهورية، وقد تمَّ ‏استخدام ‏الأوزان ‏النسبية لمعالجة البيانات وإعادة تمثيل العينة وفقًا للتمثيل الفعلي في المجتمع‏.

تم جمع البيانات عن طريق المقابلات الهاتفية، خلال الفترة من 18/ 09/ 2022 وحتى 26/ 09/ 2022، وبلغ عدد الاستجابات الفعلية 1004 استجابة.

تمت عملية التحليل الإحصائي باستخدام الحزمة الإحصائية SPSS، بالإضافة إلى التحليل الكيفي للأسئلة المفتوحة.