6 من كل 10 أسر مصرية تقريبًا على علم بالمبادرة الرئاسية "كلنا واحد"

الجمعة 07 , أكتوبر, 2022

في إطار توجيهات السيد رئيس الجمهورية بالتخفيف عن كاهل المواطنين، انطلقت مبادرة "كلنا واحد" في 30 يونيو 2018، بالتعاون مع عدد من السلاسل التجارية الكبرى؛ لتوفير السلع الأساسية بجودة عالية، وبأسعار مخفضة عن مثيلتها في الأسواق، وذلك بنسب تتراوح من 20% وحتى 30%، وقد أعلنت وزارة الداخلية عن انطلاق فعاليات المرحلة الـ 23 في الأول من شهر سبتمبر 2022 ولمدة شهر .

ولم تقتصر مبادرة "كلنا واحد" في مرحلتها الـ 23 على المواد الغذائية فقط، بل اشتملت على كافة المتطلبات المدرسية بأسعار مخفضة عن مثيلاتها بالأسواق بنسبة تصل إلى 30%. ومن هنا قام مركز استطلاعات وبحوث الرأي العام بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بإجراء استطلاع هاتفي لرأي أرباب الأسر حول مدي معرفتهم بالمبادرة الرئاسية، وتقييمهم لها، ولأسعار وجودة السلع المتضمنة بها.

نتائج الاستطلاع:

تبين من النتائج أن غالبية أرباب الأسر بالعيّنة (60.3%) على علم بالمبادرة الرئاسية "كلنا واحد"، أفاد 32.7% منهم أنهم قاموا بالفعل بالشراء من أحد منافذ البيع أو السلاسل التجارية المشاركة بالمبادرة.

وعن تقييمهم لهذه المبادرة، تبين أن غالبية أرباب الأسر الذين قاموا بالشراء من أحد منافذ البيع أو السلاسل التجارية المشاركة بالمبادرة (62.3%) يرون أنها جيدة، مقابل 3.2% فقط يرونها سيئة.

أما فيما يتعلق بأسعار السلع ضمن المبادرة، فقد أشارت الغالبية العظمى (77.5%) إلى أنها مناسبة، في حين ذكر 17.9% أن الأسعار ضمن المبادرة كانت مرتفعة.

وفيما يتعلق بجودة السلع المشتراه، فقد أشار ما يقرب من ثلثي هؤلاء المبحوثين (62.3 %) إلى أن جودتها جيدة، و 31.8% يرونها مقبولة.

المنهجية: