لم تسمع أغلب المنشآت الاعمال في مصر عن الحوافز والإجراءات التي قامت بها الحكومة في الفترة الأخيرة ضمن خطة الإصلاح الإقتصادي

الأحد 23 , أكتوبر, 2022

انطلقت صباح اليوم بالعاصمة الإدارية الجديدة، فعاليات "المؤتمر الاقتصادي - مصر 2022 .. خارطة طريق لاقتصاد أكثر تنافسية "، والذي تنظمه الحكومة بتكليف من السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، على مدار ثلاثة أيام؛ لمناقشة العديد من القضايا والملفات الاقتصادية تتعلق بأوضاع الاقتصاد المصري ومستقبله، وذلك بحضور عدد من الوزراء، ومسئولي وممثلي الجهات الحكومية، ومشاركة واسعة من كبار الاقتصاديين، والمفكرين، والخبراء.

تطرق المؤتمر خلال أولي جلساته لنتائح استطلاعا لرأي المنشآت الاقتصادية حول الحوافز المقدمة من الحكومة المصرية لدعم الاستثمار في مصر والذي قام به مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، وأظهرت نتائج الاستطلاع أن أغلب منشآت الأعمال في مصر لم تسمع عن الحوافز والإجراءات التي قامت بها الحكومة في الفترة الأخيرة ضمن خطة الإصلاح الإقتصادي.

أما فيما يخص الاجراءات التي ذكرت المنشآت الاقتصادية بالعينة أنها على علم بها ، فقد جاء في المقدمة إجراء "إعفاء 19 قطاعًا صناعيًا من الضريبة العقارية لمدة 3 سنوات" بنسبة 34.4% من المنشآت بالعينة، يليه كل من إجراء "خفض مدة إصدار التصاريح والموافقات الخاصة بإنشاء وتشغيل المشروعات الاستثمارية إلى ٢٠ يوم عمل" (27.4%)، و"التيسيرات الأخيرة التي تمت على قانون رقم ٦٧ لسنة ٢٠١٠ الخاص بتنظيم مشاركة القطاع الخاص في مشروعات البنية الأساسية" (20.5%).

مطالب المنشآت الاقتصادية من الحكومة:

أما عن الحوافز  التي يرى أصحاب المنشآت الاقتصادية بالعينة أنه يجب على الحكومة تقديمها للمستثمرين ورجال الأعمال خلال الفترة المقبلة، فقد جاء كل من تيسير الإجراءات الحكومية على المستثمرين، والقضاء على الروتين (23.7%)، وحل مشاكل الاستيراد، وإزالة معوقاته، وخاصة فيما يخص استيراد المواد الخام (20.2%) في مقدمة هذه الحوافز،  كذلك أشاروا إلى ضرورة منح الحكومة حوافز ضريبية وإعفاءات وتسهيلات، وخاصة للمستثمرين الملتزمين (18.3%).

المنهجية:

تم الاعتماد على قاعدة بيانات رئيسة من المنشآت الاقتصادية لدى مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، حيث تم سحب عينة عشوائية بسيطة تمثل معظم القطاعات الاقتصادية بمصر، وتم التوصل منها إلى 317 استجابة.

تم جمع البيانات عن طريق المقابلات الهاتفية خلال الفترة من 28 سبتمبر إلى 5 أكتوبر 2022، وروعي أن تتم هذه المقابلات خلال فترة العمل الرسمية من 9 صباحا إلى 5 مساءً.

تمت عملية التحليل الإحصائي باستخدام الحزمة الإحصائية SPSS، بالإضافة إلى التحليل الكيفي للأسئلة المفتوحة.