80% يرون أن أسعار الخدمات بالشهر العقاري مناسبة، في حين يراها 19.1% مرتفعة

الخميس 30 , سبتمبر, 2021

في إطار توجه الدولة نحو مواكبة التطور التكنولوجي، بدأ العمل على بناء مصر الرقمية من خلال إتاحة التعامل الإلكتروني مع العديد من الجهات والمصالح الحكومية، وإتاحة خدماتها على العديد من المواقع الإلكترونية والتطبيقات الحكومية؛ تسهيلًا على المواطنين. ولا شك أن هذا التوجه قد لامس منظومة الشهر العقاري حيث استحدثت وزارة العدل فروع التوثيق والشهر العقارى المميكنة، فضلًا عن نظام الشباك الواحد، وتقديم خدمات التوثيق بعدة محافظات عبر مكاتب البريد، كذلك تقديم الخدمات في فروع التوثيق المميزة التي تعمل بنظام الحجز المسبق من خلال تطبيق الهاتف المحمول، إلى جانب تقديم خدمات التوثيق من خلال منصة «مصر الرقمية».

ومن هنا جاء اهتمام مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمعرفة تقييم المواطنين للخدمات التي تقدمها مكاتب الشهر العقاري في مصر، حيث أجرى مسحا ميدانيا للمتعاملين مع مكاتب الشهر العقاري على مستوى جميع محافظات الجمهورية، لمعرفة رؤيتهم لنظام العمل بتلك المكاتب والوقوف على مقترحاتهم لتطويرها، وقد تبين من النتائج أن ثلاثة أرباع المتعاملين مع مكاتب الشهر العقاري تقريبًا (75.2%) كانوا يقومون بعمل توكيل أثناء إجراء المسح، 67.1% منهم دفعوا رسومًا مقابل هذه الخدمة تراوحت ما بين 20 إلى أقل من 50 جنيهًا. 11.9% كانوا يُجْرُون"توثيقًا"، 33.6% منهم دفعوا رسومًا مقابل الحصول على هذه الخدمة تراوحت ما بين 100 إلى أقل من 500 جنيه، و20.1% ما بين 500 إلى أقل من 1000 جنيه، و18% دفعوا 2000 جنيه فأكثر، كذلك قام 6.8% بـ "إثبات تاريخ".

وعند سؤالهم عن رؤيتهم - بشكل عام - لقيمة الرسوم المدفوعة نظير الخدمات التي حصلو عليها، ذكرت الغالبية العظمى منهم (80%) أنها مناسبة، مقابل 19.1% يرون أنها مرتفعة.

يذكر أن هذا المسح تم إجراؤه على عيِّنة من 2059 من المتعاملين مع مكاتب الشهر العقاري يمثلون 199 مكتبا موزعين على مستوى جميع محافظات الجمهورية فيما عدا المحافظات الحدودية، خلال الفترة من 21 إلى 25 أغسطس 2021.